تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وقال الذين كفروا ربنا أرنا...

: سورة فصلت الآية رقم 29 في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى ربنا آرينا مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا قوله

تعالى أرينى قرأ ابن كثير والسوسي وشعبة وابن عامر ويعقوب بإسكان الراء مع مراعاة تفخيمها هكذا أرنا وقرأ الدوري عن أبي عمر باختلاس كثرة الراء هكذا أرنا وقرأ باقي القراء بكسر الراء كسرة كاملة هكذا آرينا قوله تعالى ألذيني قرأ ابن كثير بتشديد النون في الحالين مع القصر والتوسط والمد في الياء وقد اختلف في المراد بالقصر

عنه هل هو إسقاط المد بالكلي وإن ذكر بعضهم أنه أيسر المد أم المراد المد بمقدار حركتين وعلى كل من الرأيين بعض العلماء وبناء على ما سبق يكون في نحو اللذين لابن كثير القصر الذي هو بمعنى عدم المد مطلقا والتوسط والطول أو القصر بمقدار حركتين والتوسط والطول وهذا في الحالين هذا بالقصر الذي هو عدم المد مطلقة والقصر بمقدار

حركتين هكذا الأذين والتوسط هكذا الأذين والطول هكذا الأذين وهذه الأود هو الثلاثة تجوز لابن كثير في الحالين كما سبق بيانه وقرأ باقي القراء بتخفيف النون وليس لهم في الوصل إلا إسقاط المد هكذا الذين أضلانا أما في حال الوقف فلهم القصر والتوسط والطول وقد اختلف عنهم أيضا في المراد بالقصر في حال الوقف هناك من فسره بعدم

المد مطلقة وهناك من فصره بالمد بمقدار حركتين من فصره بعدم المد مطلقة فرق بين الوقف على نحو نستعين والوقف على نحو بيت وخوف فرق بين اللين وبين حرف المد واللين فنقرأ في حال الوقف هكذا اللذين وهذا على تفسير القصر بعدم المد أما القصر بمعنى المد بمقدار حركتين فهكذا اللذين والتوسط هكذا اللذين والطول هكذا اللذين لبقية

القراء وإذا ما أردنا أن نقرأ بوجه الروم لابن كثير أتينا حال الوقف بالروم بثلاثة أوده الروم مع القصر على اختلاف معنييه والروم مع التوسط والروم مع المد الطويل وإذا ما وقفنا لبقية القراء بوجه الروم ليس لهم إلا القصر فقط على اختلاف معنييه قوله تعالى والإنس قرأ ورسل بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها في الحالين هكذا

والإنس وقرأ حمزة في حال الوقف بوجهين بالنقل وبالسكت هكذا والإنس والإنس ولكلف في حال الوصل السكت قولا واحدا هكذا وال إنسي نجعل هما ولخلاد في حال الوصل السكت وتركه وقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير سكت قوله تعالى الأسفلين حكم هذه الكلمة حكم قوله تعالى والإنس حيث قرأ ورسل بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في

الهمزة في الحالين هكذا الأسفلين وقرأ حمزة حال الوقف بوجهين بالنقل وبالسكت هكذا الأسفالين الأسفالين وفي حال الوصل لخلف السكت قولا واحدا ولكلاد في حال الوصل السكت وتركه وقرأ باقي القراء بالتحقيق من غير سكت في الحالين